الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

الأطر المرجعية للامتحانات المهنية


يهم هذا الإطار المرجعي الخاص بامتحان الكفاءة المهنية المقبلين والمقبلات على امتحان الكفاءة المهنية، وهو إطار مرجعي لمادة مشتركة بين الأسلاك الدراسية كلها المسماة حسب المستجدات الراهنة الممارسة المهنية والمجال البيداغوجي. والأسلاك الدراسية المعنية به هي الآتي:
1.   سلك الابتدائي (جميع الفئات).
2.   الإعدادي الثانوي (جميع الفئات).
3.   الثانوي التأهيلي (جميع الفئات).
 إن الإطار المرجعي الحالي هو إطار عام يستحضر المستجدات التي تعرفها وزراة التربية الوطنية منذ بداية العمل بالميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى يومنا هذا.  والتطورات التي لحقت مهنة التدريس بصفة خاصة خلال هذه المرحلة التاريخية كذلك؛ وذلك ما يتبين من خلال المصادر والمراجع والوثائق الرسمية المصاحبة له، وانفتاحه على آفاق فكرية وتربوية وأخلاقية وبيداغوجية.
يتكون الإطار المرجعي من ستة مجالات كبرى، ولكل مجال رئيسي مجالاته الفرعية المتفاوتة من حيث المضامين والمترابطة من حيث التصور العام. كما أن كل مجال يتميز بوزن مئوي يأخذ في الحسبان درجة الأهمية الممكنة بالنسبة للممتحن والممتحنة، من جهة أولى، وأهمية الوزن في التنمية المهنية وبروزها من جهة ثانية. وتدور مجالاته الكبرى حول ما يلي:
1.                   فلسفة التربية وسوسيولوجيا التربية.
2.                   القوانين المؤطرة للمهنة.
3.                   أخلاقيات المهنة.
4.                    السيكولوجيا والسيكوسوسيولوجيا.
5.                   المنهاج الدراسي المغربي.
6.                   التنوع البيداغوجي.
يرمي الإطار المرجعي إلى التأكيد على وحدة مهنة التدريس في جميع الأسلاك الدراسية من جهة النظر والتصور العام، وإلى ترسيخ مفهوم المهنة والمهنية بشكل خاص؛ غير أن الامتحان سيراعي خصوصيات الأسلاك وتفاوتاتها، بل يستحضر التفاوتات والتمايزات داخل نفس السلك الدراسي أخذا بعين الاعتبار الاختلافات بين الفئات العمرية للتلاميذ وتطور المعارف المدرسية. 

                                                                   تحميل الإطار الرجعي:

الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الثانوي التأهيلي


     امتحانات مهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الثانوي التأهيلي، تشمل اختبارات في مختلف التخصصات المدرسة في التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2012 و2013.





.

.

.
.
.
.

الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الثانوي الإعدادي


     امتحانات مهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الثانوي الإعدادي، تشمل مواضيع الاختبارات في مختلف التخصصات المدرسة في التعليم الثانوي الإعدادي من سنة 2007 إلى سنة 2013.

















.
.
.
.
.
.
.
.

الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الثانية للتعليم الثانوي الإعدادي


   امتحانات مهنية لولوج الدرجة الثانية للتعليم الثانوي الإعدادي، تشمل اختبارات في مختلف التخصصات من سنة 2008 إلى سنة 2013.













.

.

.
.
.
.
.
.
.
.

الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الابتدائي


     امتحانات مهنية لولوج الدرجة الأولى للتعليم الابتدائى، تضم اختبارات في المجال البيداغوجي واختبارات في ديدكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي، من سنة 2003 إلى سنة 2014.

























Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More